منتدى جامعة الأقصى


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يشرفنا دخولكم على هذا المنتدى
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


أهلا و سهلا بك يا ツزائر نورت منتدى جامعة الأقصىツ
 
الرئيسيةجامعة الأقصىخدمات الطلابالجامعة في صوربحـثإرسال استسفار للمديرتقدم بشكواك هنا وسنقوم بالرد عليك برسالة بريد الكترونيالتسجيلدخول
...



 More Twitter Facebook
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تحدث مع إدارة المنتدى
عندما تكون الأيقونة
 باللون الأخضرأكون متواجداً
بإمكانك النقرعليها لمحادثتي
إذا كان لديك استفسار
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
صندوق الشكاوي
إذا كان لديك
شكوى ضعها
لنقم بالاجابة
عليها
المواضيع الأخيرة
» دروس في قواعد اللغة الانجليزية لكل المستويات
الأحد 04 ديسمبر 2016, 11:25 pm من طرف ميوسة الملفوح

» دور الإنترنت في تطوير البحث العلمي
السبت 30 يناير 2016, 4:12 pm من طرف dr.ahmed

» دورالتربية العربية في مواجهة الفكر التربوي في إسرائيل
السبت 30 يناير 2016, 4:07 pm من طرف dr.ahmed

» التربية الإسلامية في مواجهة التحديات
السبت 30 يناير 2016, 3:19 pm من طرف dr.ahmed

» دور الانترنت في تطوير البحث العلمي
السبت 30 يناير 2016, 3:14 pm من طرف dr.ahmed

» دور التربية في تصحيح مفاهيم العولمة
الجمعة 29 يناير 2016, 5:26 pm من طرف dr.ahmed

» دور الانترنت في تطوير البحث العلمي
الجمعة 29 يناير 2016, 5:22 pm من طرف dr.ahmed

» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي
الثلاثاء 26 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed

» التربية الإسلامية وتحديات العصر
الإثنين 25 يناير 2016, 9:46 pm من طرف dr.ahmed

» معالم التغير التربوي لدي سيد قطب من خلال كتاباته
الإثنين 25 يناير 2016, 9:09 pm من طرف dr.ahmed

» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي
السبت 23 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed

» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي
السبت 23 يناير 2016, 9:49 pm من طرف dr.ahmed

» قلق الاختيار في العلاقة ببعض المتغيرات المرتبطة بطلبة وطالبات الثانوية العامة
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 8:59 pm من طرف dr.ahmed

» قلق الاختيار في العلاقة ببعض المتغيرات المرتبطة بطلبة وطالبات الثانوية العامة
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 7:50 pm من طرف dr.ahmed

» دراسة لمشاعرالقلق والعصبية لدى أمهات الأطفال المعاقين وغير المعاقين
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 3:12 pm من طرف dr.ahmed

مواضيع هامة

زوار المنتدى
free counters
لإعلاناتكم
 
لإعلاناتكم
يرجى مراسلتنا
 
 

شاطر | 
 

 سلسلة القواعد الصعبة المتقدمة (للمتقدمين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Shukri Ma
.♥ مدير المنتدى♥.
.♥ مدير المنتدى♥.
avatar


مُساهمةموضوع: سلسلة القواعد الصعبة المتقدمة (للمتقدمين)   الثلاثاء 14 أبريل 2009, 10:34 pm


أنا في موضوعي هذا سأقوم بإدراج أقوى وأصعب القواعد لمتقدمي اللغة الإنجليزية
حتى يصلوا للمستوى المطلوب

الدرس الأول:
ستجدون وأنتم تقرأون الروايات والجرايد والمجلات جمل كالتالي
The kidnappers demand that we be on time
I recommended that she not study immediately
I requested that he hand his homework in
It is essential that they be told soon

ستتسائلون لماذا we be لماذا لا تكن we are
وستتسائلون لماذا she not لماذا لا تكون she doesn't
وستبكون لماذا he hand لماذا لا تكون he hands
وستتألمون أكثر لماذا they be told وليست they are told

أنا اليوم راح أعطيكم أقوى القواعد حتى ثاني مرة لا تتسائلون أو تقولون "آه، أكيد أخطأ محرر الجريدة في التراكيب"
هناك أفعال تسمى SubJunctive Verbs إن إتت هذه الأفعال وبعدها that فإن الفعل الرئيسي لـ That ينقلب إلى أصله وهذه الأفعال هي
advise ; ask, demand, insist, propose, recommend, request, suggest,
إن كان يلحقها that فالفعل الرئيسي لـ that يكون عائد إلى أصله
فجلمة

I advise that he comes early يجب أن تكون
I advise that he come early مع حذف الحرف s
وهكذا بالبقية حتى إن كانت في المبني للمجهول They are told فإن الفعل الرئيسي are ينقلب إلى be فتصبح
I suggest that they be told later
وإيضا إن كان هناك نفي not فإن الفعل المساعد التابع مع النفي يحذف ويبقى not لوحده مسكين
مثال
I propose that she not come with you

وقد تتسائلون وتستعجلون لماذا هناك it is essential وهي ليست من الافعال المذكورة، أزيدكم من الشعر بيت، هناك تعابير إن جاءت تأخذ نفس عمل الأفعال السابقة وهي
it is essential, it is imperative, it is important, it is critical, it is necessary, it it vital متبوعة بـ that
مثال
It is important he not tell you about the matter
It is vital that the cat eat its food to live
it is critical that the jury be ordered to judge


ولكن خذوا معها استشناء قد يكون suggest/recommend التي يأتي بعدها that أن تأخذ بعد الفاعل وقبل الفعل الرئيسي should وقد لا تأتي
مثلاً
نستطيع أن نقول
He recommends that we should be on time
He recommends that we be on time

وبعد كل هذا الشرح، أريد أن أخبرك أن هذه قاعدة أمريكية انجليزية ، وليست بريطانية لأن البريطانيين لا بد أن يضيفوا should على المقطع المبتديء بـ that في كل حاله


الدرس الثاني:

قد تصادف جملة كالتالي:
The journey will be cancelled only if it rains
بمعنى
الرحلة ستأجل فقط إن هي أمطرت

تستطيع بدل من قول تلك الجملة أن تبدأ بـ "فقط إن" only if وانظر إلى "اختلال التوازن في الجملة"
Only if it rains will the journey be cancelled.
إنظر كيف أن الفعل المساعد will سبق الفاعل. وتكملت الجملة كالعادة
مثال أخر:
We can help you only if the teacher asks us
إنظر للجملة كيف ستكون
Only if the teacher asks us can we help you
أريد أن أخبرك أنه ليست فقط only if قد تكون only after/ only in/ only before وهكذا القاعدة تأتي في حالة وجود only مع أي مؤقت زمني "after/before ... وهكذا"
فمثلاً تريد القول : سأستطيع أخبارك فقط بعدما أنتهي من واجباتي
I will be ablt to tell you only after I finish my homework
فإنك إن بدأت بـ only after ستكون الجملة
Only after I finish my homework will I be able to tell you

وستتسائلون "اكيد" ، كيف نصنع إن لم يكن هناك فعل مساعد، أقول الله يخلي "do,does,did" هذه الأفعال اللي ما تخليك في حيرة إن لم تجد ذلك وانت عاد تعرف do مع الجمع وI وdoes مع المفرد الغائب وshe/it/he وdid مع كل الحالات في الماضي.

فلو أردت القول أشعر بالراحة فقط إن أنا في ديرتي
I feel at ease only in my hometown
فإن بدأت بـ only in تقول
Only in my hometown do I feel at ease
مثال أخر
عندما تريد القول : يسافر الطيار فقط عندما يسمع ذلك
The pilot travels only when he hears that
عند البدأ بـ only when تقول
Only when the pilot hear that does he travel.
وتتسائل لماذا بدأت بـ teh pilot بدلا من he وذلك لأننا لو بدأنا بـ he لمن نعرف على من يشير he ، ولكن نستطيع وضعه في آخر الجملة لأننا نعلم أن he تعود على the pilot
هذا والله أعلم


الدرس الثالث :
قد تصادف
Not only my brothers but also my uncle ... (come)1
ليس فقط أخواني بل أيضا عمي .... (يأتي)
لو طلب منا أن نضع come في صيغته المناسب هل نضع (comes) لأن في الفاعل my uncle وهو مفرد أم اننا نضع (come) لأن في الفاعل my brothers وهو جمع

قد يقع المتعلم في حيرة من هذا ونقول لك القاعدة البسيطة هذه
إذا جاء الفاعل مع Not only ... .but also (ليس فقط... بل أيضا....) أو عبارة Neither .... nor (لا.... ولا ..... )
فإننا نظر على أخر الفاعل الذي يسبق الفعل إن كان أخره مفرد فالفعل مفرد وإن كان آخر جمعاً فالفعل جمع
وستكون الجملة السابقة
Not only my brothers but also my uncle comes
ولو قلنا
Not only my uncle but also my brothers come

وهكذا هذه القاعدة مع neither ... nor (لا .. .ولا...)
Neither his lecture nor Susan's lectures (be) useful
بمعنى
لا محاضرته ولا محاضرات سوسان (تكون) مفيدة
ففي الجملة السابقة لأن أخر الفاعل هو lectures أي جمع فسيكون الفعل are ولو كان his lecture هي الأخير لكان is
فالجملتين في الحالتين ستكون
Neither his lecture nor Susan's lectures are useful
Neither Susan's lectures nor his lecture is useful

والله أعلم


الدرس الرابع :

لو مثلاً قيل لك اربط الجملتين التاليتين
I bought a book
Its cover is made from silver
بمعنى
اشتريت كتاب
غلافه مصنوع من الفضة

فإن الربط البسيط سيكون بإستخدام whose (بمعنى "اللذي يملك") مع حذف its فقط وتقوم بالربط
لتكون الجملة
I bought a book whose cover is made from silver

ولكن لما تفكر في قاعدة وتراكيب أصعب بكثير
لماذا لا تعرف كلمة cover بأل التعريف the وتضيف لها of which وتضيف بقية الجملة مع وجود فاصلة قبل the cover فتكون الجملة
I bought a book, the cover of which is made from silver
هذه التراكيب الصعبة هي التي تضع القاريء في حيرة من أمره وعد فهم

مثال آخر
I read a magazine
Its title is Here You Are
بمعنى
قرأت مجلة
عنوانها "تفضل"
فبدل من الربط
I read a magazine whose title is Here You Are
تستيطيع أن تعقدها بالتركيب التالي
I read a magazine, the title of which is Here You Are

ومع ذكر أدوات الربط، لو طلب منك أن تربط الجملتين التاليتين
In my school, there are 29 schoolboys
Most of them are from the same village
بمعنى
في مدرستي 29 طالباً
أغلبهم من نفس القرية

تأتي الجملة الأولى متبوعة بفاصلة ثم بداية الجملة الثانية وتغير them إلى whom التي تربط الاسم العاقل (كطالب) فتكون الجملة
In my school there are 29 schoolboys, most of whom are from the same village
لاحظ هنا كيف أننا حذفنا الفاصلة التي بعد in my school حتى لا يتداخل المعنى وحتى لا يكون لنا فاصلتين

لو قيل لنا اربط ما يلي
قدم لنا عدة اعتذارات
فقط القليل منها كانت واهية
He gave us several excuses
Only a few of them are feeble

تأتي الجملة الأولى متبوعة بفاصلة ثم بداية الجملة الأولى مع تغيير them إلى which لأنها تشير إلى اسم جماد (اعتذارات) فتصبح الجملة بعد الربط
He gave us several excuses, only a few of which are feeble

لو قلنا اربط الجملتين التاليتين
He got 90% in his exams
This surprises me
بمعنى
حصل على نسبة 90% في اختباراته
وهذا أدهشني

هذا هنا تعود على الجملة "حصل على نسبة 90% في اختباراته" بمعنى حصوله على 90% في اختباراته أدهشني" فتصبح الجملة بعد الربط التي سنستخدم لها فاصلة والرابط which الذي يعود على جماد (جملة.. او قضية) فتكون بعد الربط
He got 90% in his exams, which surprises me.

جملة أخرى
هذا المصعد متعطل
هذا سيء جداً
This elevator is out of order
This is too bad

هذا سيء جداً، المقصود منها أن تعطل المصعد أمر سيء فنقوم بربطها كما قلنا بـ which
The elevator is out of order, which is too bad

تااااااااابـــــــــــع





(ليس المهم ان تشارك بألف موضوع بل المهم ان تشارك بموضوع يشاهده ألف مشاهد)
أنا لست من عُشّاقِ ليلى أو بثينة أو سمر..
أنا لست مجنوناً؛ولا أَهوَى الخُرافةَ والهَذَر..
إنِّي أَحِنُّ إلى صلاحٍ قائدُ الجُندِ البَرَر..
****************
شجاني حبها حتى بكيت !
و في قلبي لها شوقا بنيت !
فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟
فقلت أنا لغيرك ما سعيت !
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لأنك يا جنة الفردوس عندي أقصى ما تمنيت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل أسير الذكريات في الثلاثاء 14 أبريل 2009, 10:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shukri Ma
.♥ مدير المنتدى♥.
.♥ مدير المنتدى♥.
avatar


مُساهمةموضوع: قاعدة رقم 1و2   الثلاثاء 14 أبريل 2009, 10:39 pm


قاعدة رقم 1:

من السهل معرفة أن ما يأتي بعد فعل الكينونة الذي يمثل الفعل الأصلي هو إما صفة أو اسماً أو تكملة للجملة
مثال:
He is handsome
She is messy-looking
هذه جملتين لا جدال فيها
ولكن هل سمعت أو قرأت مثل هذه الجمل
I am being foolish
He is being generous

هذه القاعدة تقول، إذا إردت أن تحدث عن صفة لشخص مؤقته، فإن تستخدم being بعد حرف الكينونة is/am/are
للتوضيح أكثر
ربما جلستم في جلسة وجاء واحد بخيل جداً واعطى كل واحد فيكم هدية، فإنك ستقول
the man is being generous
بمعنى
اليوم الرجال كريم (وتقصد أنك ما تعود على كرمه، فصفة الكرم صفة مؤقته له وليست دائما، بمعنى أن غداً يمكن ما يعطيك مال)
قد أكون أطنبت في الشرح، وقد يصبح الشرح أكثر سذاجة ، ولكن لما لا تتسائلون أي الصفات تأتي مع القاعدة هذه؟
اعرف أنكم انصدمت، ولكن هذه القاعدة لا بد لها من صفات معينة وغيرها ما تجي معها، اضرب لك مثال:
He is old
هل أستطيع أن اقول إنها اليوم كبير، فالكبر صفة مؤقته له، وبكرة ستزول (بالطبع لا أستطيع)

فالصفات التي تأتي مع is/am/are being adj هي كالتالي
bad (ill-behaved); careful; cruel; fair; foolish; funny; generous; good (well-behaved); illogical; impolite; irresponsible; kind; lazy; logical; loud; nice; noisy; patient; pleasant; polite; quiet; responsible; rude; serious; silly ; unaffair; unkind; unpleasant

قاعدة رقم 2:
هل تعلم أنك بدلا من قول
When I reached the age of 21, I recieved my inheritance
أو
when I told him, I asked him to keep it secret
تستطيع أن تقول
On reaching the age of 12, I recieved my inheritance
On telling him, I asked him to keep it secret
فما عليك إلا ان تقوم بحذف when وتضع مكانها on وتحذف الفاعل (شريطة أن يكون الفاعل هو الأول نفس ما بعد الفاصلة) وتضيف على الفعل ing
When Abraham bought the car, he told me
هنا الفاعل ليس كالفاعل الذي بعد الفاصل، اخطأتم (بل نفسه ولكن he تعود على Abraham ولهذا سنقوم بحذف Abraham ونضع بدلاً هي ونفعل ما سبق)
On buying the car, Abraham told me
فلو حذفنا ابراهيم ولم نضعه في الجملة التي بعد الفاصلة، لكان الجملة بلا معنى
On buying the car, he told me
فتتسائلون على من تعود he فكيف أخرج من هذه الورطة

وقد يسأل البعض لماذا bought أصبحت buying وذلك لان اصل bought هو buy ونحن نضيف ing على الفعل مجرداً.

تستطيعوا أيضا أن تستبدلوا on ب Upon







(ليس المهم ان تشارك بألف موضوع بل المهم ان تشارك بموضوع يشاهده ألف مشاهد)
أنا لست من عُشّاقِ ليلى أو بثينة أو سمر..
أنا لست مجنوناً؛ولا أَهوَى الخُرافةَ والهَذَر..
إنِّي أَحِنُّ إلى صلاحٍ قائدُ الجُندِ البَرَر..
****************
شجاني حبها حتى بكيت !
و في قلبي لها شوقا بنيت !
فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟
فقلت أنا لغيرك ما سعيت !
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لأنك يا جنة الفردوس عندي أقصى ما تمنيت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shukri Ma
.♥ مدير المنتدى♥.
.♥ مدير المنتدى♥.
avatar


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة القواعد الصعبة المتقدمة (للمتقدمين)   الثلاثاء 14 أبريل 2009, 10:45 pm


ما هي الظروف التي إن جاءت، جاء بعدها صيغة كصيغة السؤال؟
قد لا تعرفونها جميعاً، أنا سأوضحها لكم،
هل تعرفون كلمة only by إن جاءت هذه الكلمة فإن ما يلحقها يكون Gerund?
الحين مشكلة ثانية، ما هو Gerund ؟ بسيط هو فعل + ing
نستطيع قول الجملة التالية
He was able to make himself heard only by shouting>
قد يقول قائل ، توقف يا أخ متعب، كيف لنا أن يكون الفعل بعد make ماضي، لأننا تعودنا أن نقول He makes me laugh بمعنى "يجعلني أضحك"، أو He made me laugh بمعنى "جعلني أضحك" كيف هنا الفعل heard وليس hear ، اقول لك في هذه

الحالة، انظر إلى ما يسبق make ما هو was

بمعنى أن الفعل ماضي، وبعد make يكون ماضي شريطة أن يسبق بماضي He was able

خلونا في المهم الجملة تقول
He was able to make himself heard only by shouting
ماذا لو بدأنا بـ only by ماذا سيحصل، إن فعلنا قلبنا الفاعل والفعل المساعد ليكون على شكل سؤال وكملنا الجملة وختمناها بنقطة (وليس بسؤال) فستكون
only by shouting was he able to make himself heard.
وهذه قد شرحتها سابقاً، ولكن هل تعتقدون أنها فقط هذه الكلمة
لا، هناك كلمات كثيرة، هناك سبعة عشر كلمة تأخذ نفس القاعدة، ولكن بشرط
بشرط أن تكون تلك الكلمات هي مبتدئة الكلام، بمعنى "ان تكون في المقدمة وليس في الوسط"
والكلمات هي
hardly ever
hardly....when
in no circumstances
neither/nor
never
no sooner..... than
not only
not till
nowhere
on no account
only by
only in this way
only then/when
scarcely ever
scarcely ... when
seldom
so

هذه الكلمات إن جاءت في المقدمة، قلبنا الفاعل والفعل المساعد حتى يصبحا كصيغة السؤال وهذه بعض الأمثلة للكلمات السابقة
I haven't got a ticket.
Neither/Nor have I.

Never before had I been asked to accept a bribe

NOt only do they rob you,k they smash everything too.

Not till he got home did he realize that he had lost it.

On no account must this switch be touched.

only by shouting was he able to make himself heard.

وأخر جملة سأوضحها علشان تستفيدوا أكثر، كما سبق قلنا أن so ... that تستخدم بمعنى
so جداً إلى درجة و that جداً إلى درجة أنه بمعنى لو أردنا أن نقول
هو مريض جداً. فهو لا يستطيع النهوض
He is very ill. He cannot stand
لماذا بدل ما تكتب الجملتين هذه، ما تقول، هو مريض جداً لدرجة أنه لا يستطيع النهوض
فتكون
He is so ill that he cannot stand
فقط وضعت الصفة بين so .... that وأكملت الجملة
ليس هذا حديثنا اليوم، ولكن لو قلت
He is so helpful that he helps whomever he meets
هو جداً مساعد لدرجة أن يساعد أي شخص يقابله
فلو بدأنا بـ SO الموجودة في الجملة السابقة، هل نسيت (وان كنت نسيت ارجع وانظر للكلمات الاولى التي تقبل الفاعل والفعل المساعد) أن so إن جاءت في أول الكلام تقبل الفاعل والمفعول به إذا ستكون الجملة
So helpful is he that he helps whomever he meets
أرجو أن أكون وفقت في شرح هذه القاعدة







(ليس المهم ان تشارك بألف موضوع بل المهم ان تشارك بموضوع يشاهده ألف مشاهد)
أنا لست من عُشّاقِ ليلى أو بثينة أو سمر..
أنا لست مجنوناً؛ولا أَهوَى الخُرافةَ والهَذَر..
إنِّي أَحِنُّ إلى صلاحٍ قائدُ الجُندِ البَرَر..
****************
شجاني حبها حتى بكيت !
و في قلبي لها شوقا بنيت !
فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟
فقلت أنا لغيرك ما سعيت !
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لأنك يا جنة الفردوس عندي أقصى ما تمنيت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحرالشوق
+ عضو متألق +
+ عضو متألق +
avatar


مُساهمةموضوع: رد: سلسلة القواعد الصعبة المتقدمة (للمتقدمين)   الثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 3:19 pm

يسلمواا شيكو بارك الله فيك وجزاك الله كل خير يعطيك العافية





(ليس المهم ان تشارك بألف موضوع بل المهم ان تشارك بموضوع يشاهده ألف مشاهد)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة القواعد الصعبة المتقدمة (للمتقدمين)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأقصى :: المنتديات الدراسية :: منتدى تعلم اللغات الأجنبية Language :: منتدى القواعد Grammar-
انتقل الى: