منتدى جامعة الأقصى

وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات 837438
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يشرفنا دخولكم على هذا المنتدى
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات 61195 شكراوقفات تربوية  حول حرب الأشاعات 61195
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات 3390 ادارة المنتدي وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات 3390
منتدى جامعة الأقصى

وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات 837438
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يشرفنا دخولكم على هذا المنتدى
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات 61195 شكراوقفات تربوية  حول حرب الأشاعات 61195
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات 3390 ادارة المنتدي وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات 3390
منتدى جامعة الأقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا و سهلا بك يا ツزائر نورت منتدى جامعة الأقصىツ
 
الرئيسيةجامعة الأقصىأحدث الصورخدمات الطلابالجامعة في صوروقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Spktsإرسال استسفار للمديرتقدم بشكواك هنا وسنقوم بالرد عليك برسالة بريد الكترونيالتسجيلدخول
...



 More Twitter Facebook
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تحدث مع إدارة المنتدى
عندما تكون الأيقونة
 باللون الأخضرأكون متواجداً
بإمكانك النقرعليها لمحادثتي
إذا كان لديك استفسار
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
صندوق الشكاوي
إذا كان لديك
شكوى ضعها
لنقم بالاجابة
عليها
المواضيع الأخيرة
» عذراً لكل من اخطأت بحقه .. دعوة للتسامح أعتذر لكل من أخطأت بحقه بقصد أو بغير قصد
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالخميس 19 أغسطس 2021, 9:43 pm من طرف نــدى الأيـــااااااام

» الدكتور : غازي ابو خماش .
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالأربعاء 09 يونيو 2021, 2:37 pm من طرف noor maha

» دور الانترنت في تطوير البحث العلمي
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالثلاثاء 02 فبراير 2021, 2:01 pm من طرف noor maha

» دور الانترنت في تطوير البحث العلمي
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالأحد 31 يناير 2021, 2:54 pm من طرف noor maha

» دور الإنترنت في تطوير البحث العلمي
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالخميس 17 ديسمبر 2020, 2:54 pm من طرف noor maha

» دروس في قواعد اللغة الانجليزية لكل المستويات
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالأحد 04 ديسمبر 2016, 11:25 pm من طرف ميوسة الملفوح

» دورالتربية العربية في مواجهة الفكر التربوي في إسرائيل
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالسبت 30 يناير 2016, 4:07 pm من طرف dr.ahmed

» التربية الإسلامية في مواجهة التحديات
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالسبت 30 يناير 2016, 3:19 pm من طرف dr.ahmed

» دور التربية في تصحيح مفاهيم العولمة
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالجمعة 29 يناير 2016, 5:26 pm من طرف dr.ahmed

» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالثلاثاء 26 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed

» التربية الإسلامية وتحديات العصر
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالإثنين 25 يناير 2016, 9:46 pm من طرف dr.ahmed

» معالم التغير التربوي لدي سيد قطب من خلال كتاباته
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالإثنين 25 يناير 2016, 9:09 pm من طرف dr.ahmed

» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالسبت 23 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed

» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالسبت 23 يناير 2016, 9:49 pm من طرف dr.ahmed

» قلق الاختيار في العلاقة ببعض المتغيرات المرتبطة بطلبة وطالبات الثانوية العامة
وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالأربعاء 23 ديسمبر 2015, 8:59 pm من طرف dr.ahmed

مواضيع هامة

زوار المنتدى
free counters
لإعلاناتكم
 
لإعلاناتكم
يرجى مراسلتنا
 
 

 

 وقفات تربوية حول حرب الأشاعات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حكيم
+ عضو متميز +
+ عضو متميز +
حكيم



وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Empty
مُساهمةموضوع: وقفات تربوية حول حرب الأشاعات   وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالإثنين 07 مارس 2011, 3:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الإشاعة هي نشر الأخبار بدون تثبت، وغالباً ما يكون وراءها مقاصد خطيرة؛ إذ تعد الإشاعة سلاحاً مهماً في الحرب النفسية. وأصل الإشاعة من الشيوع وهو الظهور والانتشار، ثم استعملت في الأخبار التي تنتشر من غير تثبت، وعادة ما يكون انتشار الخبر بحسب موضوعه وأهميته للمجتمع.

إلا أن هذا لم يترك لوضعه الطبيعي، وإنما عرف الناس فن صناعة الإشاعة وترويجها لتحقيق أغراض متنوعة، حتى برزت اليوم كجزءٍ من الحرب النفسية التي تديرها مؤسسات خبيرة ومفرغة لهذا الفن ولا شك أن أمتنا الإسلامية اليوم تتعرض لهذا الغزو المنظم الذي يهدف إلى تحقيق أهداف العدو المتنوعة في الفرد والأسرة والمجتمع في الرأي والموقف والسلوك وفي الولاء والبراء.. في السياسة والاقتصاد.. إلخ.

ويمكن تقسيم الإشاعة إلى مايلي:

1) الإشاعة المنفرة:

وهذا النوع من الإشاعة لا أراه موجهاً إلى الصف نفسه، وإنما هو موجه إلى الخارج للحيلولة بين هذا الصف والناس الآخرين، وهذا النوع لا يتورع فيه الخصم من الكذب الصارخ طالما أن المقصود التضليل الخارجي والذين في الخارج تخفى عليهم الحقيقة فيمكن أن تفعل فيهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فعلها. وقد أشاع المشركون أوصافاً منفرة من النبي كإشاعتهم أنه كاذب أو أنه ساحر ومجنون.
· {أولم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة إن هو إلا نذير مبين} .
· {أكان للناس عجباً أن أوحينا إلى رجل منهم أن أنذر الناس وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم قال الكافرون إن هذالساحر مبين}.
· {أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين * بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولم ايأتهم تأويله كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين}. يقول ابن إسحاق: (فأغروا برسول الله سفهاءهم فكذبوه وآذوه ورموه بالشعر والسحر والكهانة والجنون).

وهكذا تكون هذه الإشاعات سُنّةً متبعة عند المشركين في مواجهة الصفوة الذين اختارهم الله لحمل الأمانة وإنقاذ البشر.

وبهذا نفهم كيف يتجرأ اليوم الصليبيون ومن والاهم وبعض وسائل الإعلام المعادية للإسلام على تزييف الحقائق ونشر الأكاذيب في العالم كله؛ إذ إن الفئة المسلمة الواعية لحقيقة الأمر لن تملك تبيين هذه الحقيقة لكل الناس، إذ لا زالت تنقصها وسائل الإعلام والاتصال والترجمة وستؤثر هذه الإشاعات الباطلة في وضع الحواجز بين القلة الواعية والجماهيرالغافلة.

والمهم هنا أن نعرف أن هذه الإشاعات ليست موجهة إلى داخل هذه الفئة، وإنما هي موجهة للخارج.

2) الإشاعة المفرقة:

وهذا النوع من الإشاعة يوجه إلى داخل الصف بغية تفكيكه وإثارة القلاقل داخله. وقد عرف المنافقون في المدينة بهذا الدور الخطير، ولذا جاءت مئات الآيات في القرآن الكريم لتلاحق هذه الفئة في جهرها وسرها وتبين جسيم خطرها.

قال تعالى: {لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلاً}.

وهذا التحذيرللمرجفين وهم الذين يروجون الأخبار الكاذبة داخل الصف المسلم يعطينا صورة للدور الذي كان يقوم به المنافقون في المدينة الذين لا يتركون فرصة لإثارة الفتن والمشكلات بين المؤمنين إلا استغلوها حتى قال تعالى: {لو خرجوا فيكم مازادوكم إلا خبالاً ولأوضعو اخلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم}.

والقرآن يبين أن هذا الإرجاف وتلك الفتنة ما كان لهما أن يجدا طريقهما إلى أهدافها لولا أن في داخل الصف من يسمع لهؤلاء!! والقرآن هنا يحذرمن مكايد المنافقين ومن ضعف بعض المؤمنين الذين يستمعون لهذه الإشاعات على حد سواء.

وقد حصل هذا فعلاً يوم أن أطلق المنافقون شعارات الثارات في غزوة بني المصطلق "المريسيع" حتى قال المهاجرون: يا للمهاجرين، وقال الأنصار: ياللأنصار.

3) الإشاعة المثبطة:

وهذا النوع من الإشاعات يوجه إلى داخل الصف بغية تثبيطه وتوهين عزيمته، ويعرف هذا النوع في أيام الأزمات والحروب وهو الذي يعد اليوم من أبرز أسلحة الحرب النفسية ويعد من أخطر أنواع الإشاعات لدقة الظرف الذي تعمل فيه، وعدم إتاحة الفرصة الكافية لمعالجة الآثار السريعة المترتبة عليه ونماذج ذلك في القرآن الكريم عديدة منها قوله تعالى: {وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفائن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزي الله الشاكرين} (آل عمران-144). فإن سبب نزول هذه الآية ما أشاعه المشركون من أن النبي قد قُتل.



{الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم}.


4) الإشاعة الفاحشة:

وقد أخذت لها هذا الاسم منقوله تعالى: {إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لاتعلمون}.

وشيوع الفاحشة معناه هنا القذف، يدل عليه أن هذه الآية نزلت في قصة الإفك ولذا قال مجاهد وابن زيد: (الإشارة بهذه الآية إلى المنافقين عبدالله بن أبي ومن أشبهه)، وقال ابن عطية: (فحبهم شياع الفاحشة في المؤمنين متمكن على وجهه لعداوتهم في أهل الإيمان).

وهذا النوع تكمن خطورته في أنه يمس الجانب الأخلاقي وقد يكون له من الآثار ما لا يقل عن الأنواع الأخرى، فهو قد يؤدي إلى التنفير وتشويه السمعة، ويؤدي إلى إرباك الصف واضطرابه، ويؤدي إلى توهين العزائم بالإضافة إلى الأذى الذي يحدثه في أعماق النفوس، ونموذج هذا النوع من الإشاعة: قصة يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز والكيد العظيم الذي جاءت به منقولها سراً ليوسف {هيت لك}.

والنموذج الثاني هو حادثة الإفك وهي حادثة شهيرة وقعت في غزوة بني المصطلق "المريسيع".

منهج القرآن الكريم في الوقاية من الإشاعة:

لقد علم القرآن المسلمين خطورة هذا النوع من الحرب وبين لهم ما يعصمهم ويقيهم ويجعل كلمتهم هي الأعلى وشوكتهم هي الأقوى، ولا نستطيع هنا أن نلم بكل ما جاء به القرآن في هذا المجال، إلا أننا سنشير إلى أبرز معالم المنهج القرآني في هذا باختصار. فلقد حرص القرآن على تحصين أتباعه من التأثر بكيد الأعداء ومكرهم، وعمل على بناء الشخصيةالقوية والمجتمع المترابط المتين الذي يعجز خصومه أن يجدوا فيجداره ثغرة أو خرقاً ولنأخذ بعضاً من معالم هذا البناء والتحصين:

1) زرع عقيدة الإيمان بالله ورسوله واليوم الآخر في نفوس المؤمنين فالايمان بالله الخالق القديرالعليم يربي الإنسان الموصول بالله المتوكل عليه الذي لايخشى إلا الله ولا يستعين إلا به، وأنه سبحانه القادر الوحيد على تيسيرالنعمة أو دفع النقمة {وما النصر إلا من عند الله}، {وما بكم مننعمة فمن الله}.



2) التأكيد على موالاة المؤمنين والبراءة من الكافرين والمنافقين ففي الولاء للمؤمن يقول القرآن: {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون * ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون}.



وقد لخص القرآن الولائين أوالولاء والبراء في معرض مدحه لأصحاب رسول الله فقال: {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم}.

3) نظام العبادة في الإسلام ، فلا تكاد توجد عبادة في الإسلام إلا وفيها تأكيد النقطة الأولى "العقيدة" والنقطة الثانية "الولاء والبراء".



4) نظام الأخلاق الإسلامي فقد أقام الإسلام نظاماً متكاملاً ومترابطاً لتحصين الفرد والأسرة والمجتمع وتوطيد البناء للأمة المسلمة حتى تكون كالبنيان المرصوص والأمثلة كثيرة منها قول الله تعالى: {ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون}.



5) درء المفسدة وعدم إعطاء العدو المادة التي يمكن أن يحولها إلى دعاية لصالحه، وخير مثال على هذا أن شيخ المنافقين عبدالله بن أبي بن سلول قد قال غير مرة كلمة الكفر وآذى رسول الله في شخصه وأهل بيته وأتباعه وكلما أشارالمسلمون على رسول الله بقتله قال : (لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه).



6) الوعي العام الذي يحرص القرآن على نشره في صفوف المجتمع الإسلامي لاسيما ذلك الوعي المتعلق بأصناف الأعداء وتاريخهم ونفسياتهم ووسائلهم، ويكفي أن ننظر في قصص الأنبياء لووو أصنافاً من الواقفين في وجه دعوة الحق، فالقبيلة الجاحدة العنود كما في عاد وثمود ثم السلطان والجيش والسحر كما في مواجهة موسى عليه السلام مع فرعون، ثم الإخوة الحاسدون والنسوة الماكرات كما في قصة يوسف عليه السلام. فالمسلم المعاصر قد يواجه أي صنف من هذه الأصناف ولذا قدم له القرآن التجربة الرائدة للصفوة الأطهار من الرسل الكرام عليهم الصلاة والسلام.



إن القرآن الكريم قد وضح لنا قاعدة ذهبية لمكافحة جميع أنواع الإشاعات وإبطال مفعولها بسرعة قبل أن تتمكن في المجتمع وهذه القاعدة هي: التكذيب الفوري للإشاعة اعتماداًعلى سوء الظن بمصدرها وحسن الظن بالمؤمنين.

إن هنالك من يظن أن منهج الإسلام إزاء الإشاعات التي يطلقها العدو هو التثبت والتحقيق والمحاكمة القضائية ولكن الذي يعرف طبيعة الحرب النفسية وأهدافها يعلم أن هذا المنهج غير سديد، لأنه في الكثير من الأحيان تكون الإشاعة قد آتت ثمارها السيئة وفعلت فعلها في النفوس قبل أن يتمكن رجال التحقيق من الوصول إلىالحقيقة.

إن الحديث والبحث في مثل هذه الموضوعات يحتاج إلى دراسات وبحوث لا مقالات ولكن أستخلص من هذا المقال البسيط ما يلي:

1) يُعد موضوع الإشاعة من الموضوعات الخطيرة التي اهتم بها القرآن الكريم اهتماماً كبيراً وبكل أنواعها وأصنافها.

2) كشف القرآن منابع الإشاعة ودوافعها وغاياتها الحقيقية وربطها بطبيعة الصراع الذي يخوضه الإسلام على هذه الأرض مع أصناف الكافرين والمنافقين.



3) شخّص نقاط الضعف في الصف الإسلامي التي تتسلل من خلالها الإشاعات المعادية إلى داخل الصف {وفيكم سماعون لهم} .



4) اعتمد القرآن منهجاً وقائياً محكماً من خلال بناء الفرد المؤمن الموصول بعقيدته ثم بناء الصف المتراص وكثيراً ما يربط القرآن بين هذين المعنيين "إنماالمؤمنون إخوة" فالإيمان والأخوة متلازمان في التصور والعبادة والسلوك.



5) شاع القرآن الوعي عند المسلمين بما يجري حولهم وما يخطط لهم، فتحدث بالتفصيل عن المشركين والمنافقين واليهود والنصارى والأعراب وكشف كثيراً من التحالفات والخلافات.



6) كافح القرآن الإشاعات المعادية والمؤذية بمنهج تفصيلي واضح مبتدئاً بوجوب تكذيب الإشاعة فوراً اعتماداً على حسن الظن بالمؤمنين وسوء الظن بمروجي الإشاعات والحذر منهم وانتهاء بإيقاع العقوبات الرادعة كحد القذف مثلاً.



7) رسم القرآن منهجاً لمعالجة آثار هذه الإشاعات فشجع المؤمنين على الصفح والصلح ونسيان الماضي والانشغال بما هو خير.

منقول للفائدة..
أتمنى من الله ان يستفيد الجميع من هذا الموضوع
وتقبلو تحياتي وتقديري

أخوكم / حكـيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات تربوية حول حرب الأشاعات   وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالثلاثاء 08 مارس 2011, 7:45 am


حكيم
جزاكِ الله خيرا أنتِ ومن كتب ومن قرأ ووعي وعمل بما قرأ.

موضوع في غاية الاهمية وإن الاشاعة والله تهد العقائد وتهدم البيوت وتفسد على الناس الدنيا والاخرة.

وان لم تكن بهذه الخطورة لما كان الاسلام يحاربها في القران والسنة.

بارك الله فيك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق ضحك العيون
+ عضو ماسي +
+ عضو ماسي +
عاشق ضحك العيون



وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات تربوية حول حرب الأشاعات   وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالثلاثاء 08 مارس 2011, 1:27 pm

أخي حكيم يسلموا موضوع في قمة الروعة والأهمية
دمت دوما متألقا بمواضيعك الهادفة
تحياتي لك
يوسف خليفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسافرة بلا عنوان
+ عضو محترف +
+ عضو محترف +
مسافرة بلا عنوان



وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات تربوية حول حرب الأشاعات   وقفات تربوية  حول حرب الأشاعات Emptyالثلاثاء 08 مارس 2011, 3:57 pm

سلمت يداك حكيم على ما خطت من كلمات

ابداع راقي ومميز

الله يعطيك العافية

تحياتي وودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفات تربوية حول حرب الأشاعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات تربوية مترجمة
» العاب الاطفال ... فوائد تربوية ونفسية
» وقفات مع هدهد سليمان
» وقفات للحظات أمام نفســـي!!!
» وقفات ايمانية مع المحن والبلايا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأقصى :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: